افتتاح معرض الفنانة “إكرام عمر” فى الزمالك

تونس / كمال مصطفى / /مجلة المعرفة والتفاعل:

في تظاهره وفاء وعرفان، تجمع رواد ومحبي الفن في قاعة خان المغربي  للمشاركة في افتتاح معرض الفنانة “اكرام عمر”  بحضور مدير المعهد الثقافي الايطالي د. دافيدي سكالماني، المهندس أحمد عقل المستشار بمراسم مجلس الوزراء، مدير تحرير جريدة الشروق طلعت اسماعيل والفنان التشكيلي والناقد “سيد هويدي” والاعلامية هبة عريبة ،الأستاذ محمد الطويل مدير المكتب الفني في قطاع الفنون التشكيلية.

وقد جاءت اللوحات من وحي رواية (ليال الف ليلة وليلة) لتجسد “إكرام عمر” من خلال تقنية التشكيل بقصاصات القماش الملون لتحكى احداث وموضوعات الرواية في نسيج جديد مبهج ومعبر يتناغم مع الخيال في الرواية.

   الجدير بالذكر أن الفنانة إكرام تنفرد باستخدام القماش في التصوير النسجي عبر مسيرة طويلة من العطاء، بعد ان جاءت من ايطاليا حاصلة علي دبلومة في الفنون الجميلة عام 1966. وقد استطاعت الفنانة “اكرام عمر” ان تعبر دائرة التقليد والنمط والجاهز والرائج الي فن صعب، مرهق في تنفيذه، فقد اختارت طريقا جديدا للتعبير عن احلامها وامانيها، وظلت وفية لتلك التقنية تجسد من خلال عناصر طبيعية من رحم الريف المصري الغني بالالوان الخضراء وكأنها توحدت مع الزرع والشجر والطيور.

واجتمع في المجموعة المعروضة بخان المغربي خيال الروائي العالمى”نجيب محفوظ” وكأن هذة اللوحات قد تم عرضها بالمعرض لتقدم تحية لاديب نوبل واحتفالا بالذكري 109 لميلاده.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق